المستندات المطلوبة لجميع أنواع القروض

​​

المستندات المطلوبة للقرض العقاري​

أولاً : مستندات طلبات القروض العقارية:

  1. تعبئة نموذج الطلب.
  2. أصل وصورة الجنسية والبطاقة المدنية لرب الأسرة ( الزوج والزوجة ) أو طالب القرض والأولاد الذين يعولهم.
  3. إعلام رسمي بالحالة الاجتماعية لرب الأسرة ( الزوج والزوجة ) أو طالب القرض صادر من وزارة العدل.
  4. شهادة عقارية باسم رب الأسرة ( الزوج والزوجة ) أو طالب القرض والأولاد الذين يعولهم - صادرة من وزارة العدل إدارة التسجيل العقاري والتوثيق - على أن تكون موجهة لبنك الائتمان الكويتي مذكوراً فيها الرقم المدني ورقم الجنسية ، بالإضافة إلى صورة من الوثائق المذكورة في الشهادة العقارية الخاصة بالتصرفات العقارية ( إن وجدت ).
  5. شهادة نزع الملكية باسم رب الأسرة ( الزوج والزوجة ) أو طالب القرض والأولاد الذين يعولهم - صادرة من إدارة نزع الملكية للمنفعة العامة- ومذكوراً فيها الرقم المدني.
  6. شهادة صادرة من المؤسسة العامة للرعاية السكنية موجهه لبنك الائتمان الكويتي تفيد عن حالة الطلب .
  7. شهادة راتب تفصيلية لرب الأسرة أو طالب القرض للعاملين في القطاع الحكومي . وبالنسبة للعاملين في القطاع الأهلي : فبالإضافة إلى ما سبق ، إحضار شهادة تفصيلية من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية وموضحاً بها الراتب المسجل لدي المؤسسة ، وشهادة من إعادة هيكلة القوى العاملة الوطنية موجهة لبنك الائتمان الكويتي. 
    أما بالنسبة للمتقاعدين : فيتم إحضار شهادة تفصيلية من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية . 
    وبالنسبة للأشخاص ذوي الاعاقة المستحقين لراتب الاعاقة – يتم إحضار شهادة من الهيئة العامة لشئون الأشخاص ذوي الاعاقة بقيمة الراتب.
  8. البطاقة المدنية الأصلية لوالد رب الأسرة أو طالب القرض وصورة عنها ، وفي حالة الوفاة إحضار صورة من حصر الوراثة باسم المتوفى مع شهادة عقارية باسم المتوفى موضحا بها رقم الجنسية والرقم المدني موجهه لبنك الائتمان صادرة من إدارة التسجيل العقاري والتوثيق بوزارة العدل.
  9. صورة عن وثيقة العقار المطلوب عليه القرض أو كتاب التخصيص الصادر من المؤسسة العامة للرعاية السكنية موجهة لبنك الائتمان الكويتي .
  10. صورة من رخصة البناء - لم يمض عليها سنتان – وصورة الصفحة الاولى من المخطط أما في حالة البناء على المشاع إحضار صورة من كامل المخطط.

وفـي جميـع الأحــوال :

  1. إذا تم تعديل اسم رب الأسرة ( الزوج والزوجة ) أو طالب القرض يتم إحضار المستندات السابقة بالاسم القديم والجديد.
  2. إذا كان رب الأسرة ( الأب ) مطلق يقوم بإحضار حكم بإثبات حضانة أولاده له أو إقرار رسمي موثق من أم الأولاد بأن الحضانة للأب ، ويستثنى من هذا المستند المخصص لهم قسائم حكومية .
  3. إذا لم يتم ذكر صلاحية المستند المقدم فإنه يكون صالح لمدة 6 شهور من تاريخه.

ثانيا: مستندات طلبــات تحويـل الوثيقـة المرهونـة لدى البنــك باسـم الورثــة:

  1. تعبئة نموذج الطلب.
  2. صورة من حصر الوراثة.
  3. صورة من البطاقة المدنية والجنسية للورثة.

ثالثاً: تعديـل اسـم رب الأسـرة أو طـالب القـرض:

  1. تعبئة نموذج الطلب.
  2. أصل وصورة من البطاقة المدنية والجنسية بعد التعديل.​

رابعاً: طلبــات شطب الرهن وطلبات الهدم وإعادة البناء للبيت المرهون لدى البنـك وطلبـات إعادة المسدد ورهن نفس العقار نتيجة عدم إتمام البيع :

  1. تعبئة نموذج الطلب.

خامساً: طلبــات الاستمـلاك:

  1. تعبئة نموذج الطلب.​
  2. صور البطاقات المدنية والجنسية لأصحاب العلاقة.​
  3. صورة من الكتاب الصادر من المؤسسة العامة للرعاية السكنية بشأن الاستملاك موجهاً لوزارة العدل.​
  4. صورة من الكتاب الصادر من المؤسسة العامة للرعاية السكنية بشأن الاستملاك موجهة لبلدية الكويت مع شهادة الأوصاف.

سادساً: طلبــات تخفيض القسط:

  1. تعبئة نموذج الطلب.
  2. شهادة راتب تفصيلية لصاحب العلاقة للعاملين في القطاع الحكومي ، وبالنسبة للعاملين في القطاع الأهلي : فبالإضافة إلى ما سبق ، إحضار شهادة تفصيلية من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية ، وشهادة من إعادة هيكلة القوى العاملة الوطنية موجهة لبنك الائتمان الكويتي.
  3. أما بالنسبة للمتقاعدين : فيتم إحضار شهاد من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية ، وبالنسبة للأشخاص ذوي الاعاقة المستحقين لراتب الاعاقة يتم احضار شهادة من الهيئة العامة لشئون الأشخاص ذوي الاعاقة.

سابعاً:طلبــات التبــادل للقسائم الحكومية والبيوت الحكومية فقط :

  1. إحضار جميع مستندات طلب القرض العقاري للمتبادل له ، بالإضافة إلى شهادة من المؤسسة العامة للرعاية السكنية بموافقتها على التبادل موجهه لبنك الائتمان الكويتي.

ثامناً:طلبــات فرز البيت المرهـون لدى البنــك :

  1. تعبئة نموذج الطلب .
  2. كتاب من بلدية الكويت بالموافقة النهائية على الفرز موجه لبنك الائتمان الكويتي.​

تاسعاً:طلبــات إشراك الزوجة :

  1. تعبئة نموذج الطلب .
  2. إحضار كتاب من المؤسسة العامة للرعاية السكنية باسم الزوجة مبيناً فيه حالة الطلب ( إن وجد ) .
  3. شهادة عقارية بإسم الزوجة من وزارة العدل موجهة لبنك الائتمان مذكور فيها الرقم المدني و رقم الجنسية.

عاشراً: طلبــات التنازل عن حصه في عقار :

  1. تعبئة نموذج الطلب .
  2. صورة من البطاقة المدنية للمتنازل.
  3. إعلام رسمي للحالة الاجتماعية للمتنازل.

- للبنك طلب أي مستندات أخرى يرى تقديمها حسب كل حالة.


المستندات المطلوبة للحصول على الرعاية السكنية للمرأة الكويتية

يقدم طلب الحصول على الرعاية السكنية على النموذج المعد لذلك مبينًا به نوع الرعاية السكنية المطلوبة، مشفوعًا بالمستندات التالية:

  1. صورة من شهادة الجنسية للطالبة.
  2. صورة من البطاقة المدنية للطالبة وللأولاد والزوج إن وجدوا.
  3. صورة من شهادة ميلاد الطالبة وأولادها إن وجدوا.
  4. صورة من وثيقة الزواج بالنسبة للمتزوجة.
  5. صورة من وثيقة سفر الزوج غير الكويتي أو شهادة من الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية إذا كان الزوج غير محدد الجنسية.
  6. شهادة من الجهة المختصة بوزارة الداخلية بإقامة الزوج والأولاد غير الكويتيين في الكويت.
  7. شهادة من السجل العقاري مبينًا فيها ملكية الطالبة وأولادها.
  8. شهادة من المؤسسة العامة للرعاية السكنية لتحديد علاقة الطالبة بالمؤسسة.
  9. شهادة من الجهة المختصة بوزارة العدل باستمرار خلو الزوجية بالنسبة للأرملة والمطلقة، ومن لم يسبق لها الزواج.
  10. شهادة راتب للطالبة من جهة العمل أو المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بحسب الأحوال.
  11. شهادة نزع الملكية من الجهة الإدارية المختصة.
  12. أي مستندات أخرى يتطلبها هذا المرسوم أو يرى البنك تقديمها.

المستندات المطلوبة للحصول على منحة الإعاقة

  1. صورة من البطاقة المدنية والجنسية لكل من المعاق ومالك (ملاك) المنزل.
  2. شهادة تسجيل عقاري من وزارة العدل باسم المعاق ومالك (ملاك) المنزل موجهة لبنك الائتمان الكويتي، مبيناً فيه الرقم المدني ورقم الجنسية.
  3. شهادة ميلاد للمعاق.
  4. إعلام رسمي من وزارة العدل بالحالة الاجتماعية للمعاق (إذا كان فوق 15 سنة) ولمالك (ملاك) المنزل موجه لبنك الائتمان الكويتي.
  5. صورة من وثيقة العقار المطلوب عليه المنحة.
  6. شهادة من وزارة الإسكان باسم المعاق في حال كان متزوج أو توجد حالات طلاق.

تطلب شهادة (المكلف بالرعاية) على المعاق في الحالات التالية:

  1. إذا كان المعاق فوق 21 سنة وإعاقته ذهنية متوسطة أو شديدة.
  2. إذا كان المنزل المطلوبة عليه المنحة ليس باسم المعاق أو ذويه.
  3. في حال كان المنزل المطلوبة عليه المنحة ملك ورثة، إحضار المستندات التالية:
    - تسجيل عقاري للمرحوم. 
    - صورة من حصر الورثة. 
    - توقيع الورثة بالعلم أو بتوكيل شخص مسؤول. 
    - في حال تغيير اسم أو لقب، إحضار المستندات التالية: 
    - حكم محكمة بتغيير اللقب إن وجد. 

إحضار جميع الشهادات بالاسم القديم والجديد في حال وجود حكم محكمة بتغيير اللقب.​